‫الرئيسية‬ طفلك أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين
طفلك - 19 أغسطس، 2022

أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين

أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين

أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين

أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين

أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين

بالتأكيد، كل أم ترغب في دعم صحة صغارها وضمان تقديم وجبات متوازنة يوميًا تساعد في نموهم بشكل سليم، وتجنب تعرض الطفل لأي مشاكل صحية تنتج عن سوء التغذية، لكن ما هي الأطعمة التي تساعد في دعم صحة الأطفال؟،  هذا ما سنتناوله خلال السطور القادمة.

فوائد البيض للأطفال الصغار

البيض من الأكلات التي لا غنى عنها للأطفال، حيث يمدهم بمجموعة متكاملة من الفيتامينات الهامة، والكالسيوم اللازم لبناء العظام والأسنان.

يمكن تقديم البيض للأطفال بصور متعددة، فالبعض يحبه مسلوق وبعض الأطفال يفضل البيض الأومليت، كما يمكن إضافة البيض إلى البطاطس أو الجبن.

قدمي لطفلك منتجات الألبان والحليب يوميًا

استكمالًا لفوائد الكالسيوم ودوره البارز في نمو الأطفال، يجب تقديم منتجات الألبان والحليب كامل الدسم لطفلك يوميًا، بالإضافة إلى الزبادي والأجبان الطبيعية.

يمكن إدخال اللبن في الكثير من المأكولات والمشروبات المقدمة للطفل، ومنها على سبيل المثال: عصير الفواكه الطازجة باللبن .

الشوفان وجبة متكاملة للأطفال

الشوفان من أفضل الأطعمة التي يجب الحرص على تقديمها للأطفال؛ للاستفادة من مكوناتها وقيمتها الغذائية الكبيرة، لذلك يمكنك تقديم أطباق الفاكهة مضاف إليها قليل من الشوفان المسلوق كطبق حلو المذاق ينال إعجابهم.

في نفس السياق، قدمي الشوفان ضمن الوجبات الأساسية، فيمكن إضافته إلى أطباق الخضروات بعد سلقها، ولزيادة القيمة الغذائية للوجبة ضيفي قطع من الدجاج المسلوق.

الفول طعام لاغنى عنه للأطفال

كما أن الفول وجبة أساسية للكبار، فهو أيضًا من أهم الأكلات التي تدعم نمو الأطفال وتمدهم بالألياف والبروتين اللازم لعميلة النمو.

يقدم الفول مضاف إليه قطرات الليمون وزيت الزيتون لأطفال ضمن وجبة الإفطار، لكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الفول من الوجبات الممنوعة للأطفال المصابون بحساسية البقوليات.

 السلمون يدعم جسم الأطفال بأوميجا 3

أوميجا 3 من العناصر الغذائية الهامة لنمو الأطفال، ودعم قدراتهم العقلية والذهنية، ورفع المناعة، وتعتبر منتجات الأسماك ومنها السلمون، من أكثر الأنواع الغنية بالأوميجا 3.

يمكن تقديم السلمون للأطفال مع إضافة بضع قطرات من الليمون، مع الخبز أو الأرز أو إضافة السلمون إلى السلطة الخضراء مع وجبة الغذاء.

الخس والخضروات الورقية أفضل طعام صحي للأطفال

يجب الحرص على تقديم الخضروات الطازجة وخاصة الورقية ومنها الخس ضمن وجبات الطفل الغذائية؛ لاحتوائها على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تدعم صحتهم.

يفضل تناول الخس، والخيار، والجزر، والبروكلي، والكرفس كما هما للاستفادة الكاملة من مكوناتهم، كما يمكن تناولهم ضمن أطباق السلطة أو العصائر.

الكاكاو مهم للأطفال لتعزيز صحة القلب

يبذل الطفل مجهود كبير طوال اليوم، بما يعني أنه بحاجة إلى تغذية سليمة تعزز صحة القلب والعضلات، وتعدم الجهاز المناعي للطفل، ويعتبر الكاكاو أفضل الأغذية التي تساعد في تحقيق هذه الأهداف.

يحتوي الكاكاو على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، خاصة إذا قدم للطفل مضاف إليه الحليب، أو مضاف إلى الكعكات اللذيذة والفطائر.

القرفة عشبة هامة لدعم مناعة الأطفال

تعتبر القرفة وكذلك الريحان ضمن الأعشاب ذات القيمة الغذائية العالية، والمهمة في تغذية الطفل، لذلك ينصح خبراء تغذية الأطفال بإضافة القرفة إلى المأكولات، والمشروبات، والمعجنات التي تقدم للأطفال.

تساعد القرفة في تقوية الجهاز المناعي للأطفال، وبالتالي مقاومة الأمراض، وكذلك منح الجسم طاقة، وتنقية الدم من السموم، ويمكن إضافة الحليب إلى مشروب القرفة وتقديمها كمشروب لذيذ وذو نكهة مميزة.

العسل غذاء صحي ومفيد لاطفال

قدمي لطفلك العسل الأسود أو العسل الأبيض ضمن وجبة الإفطار للطفل لدعم مناعته ومنحه الطاقة الكافية التي تساعده على الحركة واللعب.

يمكن إعطاء الطفل ملعقة من العسل الأبيض صباحًا، أو إضافة العسل إلى الزبادي أو الحليب؛ للاستفادة من مزاياه الرائعة في تحسين وظائف الجسم بشكل عام.

يجب الأخذ في الاعتبار أن العسل من الأغذية الممنوعة للأطفال الأقل من عام، كما يفضل تخفيف العسل بالماء عند إعطاءه للطفل، ويجب تفريش أسنان الطفل جيدًا بعد تناول العسل.

الفواكه غذاء صحي ومفيد وداعم لصحة الأطفال

الفواكه بأنواعها المختلفة وخاصة الغنية بالألياف، من أهم الأطعمة التي يجب الحرص على تقديمها للأطفال يوميًا؛ للاستفادة من العناصر الغذائية والألياف الموجودة بها.

يمكن تناول الفواكه كما هي أو كعصير طازج، ومن أفضل أنواع الفواكه الداعمة لصحة الأطفال:

  • البطيخ.
  • الكيوي.
  • العنب.
  • البرتقال.
  • اليوسفي.
  • التفاح.
  • الموز.
  • الكنتالوب.

اقرا ايضا:  ما هو تطبيق واتس اب

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.