‫الرئيسية‬ صحتك الحساسية أسبابها وأنواعها
صحتك - 3 أغسطس، 2019

الحساسية أسبابها وأنواعها

الحساسية أسبابها وأنواعها

الحساسية أسبابها وأنواعها
InterServer Web Hosting and VPS

الحساسية أسبابها وأنواعها

الحساسية أسبابها وأنواعها

تنتج الحساسية عن استجابة لجهاز المناعة لمادة غريبة يقاومها الجسم وتدخل تحت مسمى مسببات الحساسية مثل حبوب اللقاح ووبر الحيوانات الأليفة وروائح العطور، وتاتي وظيفة الجهاز المناعي في تلك الحالة للحفاظ على صحة الجسم من العدوى والأمراض الضارة، فيقوم بمهاجمة تلك المسببات مما ينتج عنه التهاب أو عطس أو أعراض الأخرى.

أسباب وأنواع الحساسية

تعد الحساسية مرض وراثي ، يمكن انتقاله من الوالدين إلى الأبناء ومع ذلك ، لا يصاب الجميع بالحساسية العامة لرد الفعل التحسسي فمثلا إذا كان أحد الوالدين يعاني من الحساسية تجاه الأسماك ، فهذا لا يعني إصابة الأبناء بها، ومن أهم أنواعها:

  1. الحساسية الغذائية : تتسبب تلك الحساسية في حدوث تورم شديد وغثيان وإجهاد وغير ذلك و قد لا يعرف المريض أن لديه هذا النوع من الحساسية إلا بعد وقت معين، وإذا كان لديك رد فعل تحسسي بعد تناول الوجبات فاستشر طبيبك على الفور.
    ويتم تشخيص الحساسية الغذائية من خلال الامتناع عن تناول بعض الأطعمة وإزالتها من نظامك الغذائي ثم تلاحظ حالتك والتأكد من اختفاء بعض الأعراض.
  2. الحساسية الموسمية : يمكن أن تتشابه أعراض البرد مع الحساسية مثل سيلان الأنف وتورم العينين واستشر طبيبك إذا كانت الأعراض مزمنة.
  3. الحساسية الشديدة : يؤدي النوع من الحساسية في بعض الحالات إلى فقدان الحياة وصعوبة في التنفس والرؤية وفقدان الوعي، إذا كنت تعاني من مسببات تلك الحساسية، فيجب الذهاب للطبيب على الفور.

كيفية تشخيص الحساسية

يقوم الطبيب بتشخيص الحساسية من خلال الأعراض الخاصة بها وإجراء فحص بدني، وقد يسألك عن أي شيء تناولته في الفترة الأخيرة قد تسبب في الطفح الجلدي على يديك أو ضيق في التنفس، ويمكن تشخيصها عن طريق الآتي:
اختبار الجلد: يختبر طبيبك الجلد وهو نوع شائع من اختبارات الحساسية من خلال وخز الجلد بأبرة صغيرة تحتوي على مسببات الحساسية، وإذا كنت تعاني من الحساسية تجاه شيء معين ، فسوف يصبح جلدك أحمر وملتهب.
فحص الدم: يمكن أن يطلب منك طبيبك إجراء فحص الدم للتأكد من وجود أجسام مضادة مسببة للحساسية.

علاج الحساسية

يعد الابتعاد عن أي شيء يسبب رد الفعل التحسسي هو أفضل طريقة لتجنب الحساسية، وهناك بعض الطرق لعلاج الحساسية.
الأدوية: يصف لك الطبيب أدوية مضادة للحساسية والسيطرة على الأعراض ويتوقف ذلك على شدة الحساسية لديك .
العلاج المناعي: يلجأ بعض الأشخاص لبهذا النوع من علاجات الحساسية، وذلك من خلال الحقن لبضع سنوات لإكساب الجسم مناعة من الحساسية ويمنع عودة أعراضها مرة أخرى.

الحساسية أسبابها وأنواعها
الحساسية أسبابها وأنواعها

كيفية التعايش مع الحساسية

تنتشر الحساسية بين الناس وقد لا تسبب ليس مخاطر صحية لمعظم الناس، ويمكن للأشخاص الذين يتعرضون للحساسية المفرطة التعايش معها
وذلك من خلال تجنب تناول الأدوية والأطعمة المسببة لها، والابتعاد عن روائح العطور ووبر الحيوانات، ويمكن أن يساعدك طبيبك في منع حدوث مضاعفات ناتجة عنها.

متى تذهب إلى طبيب الحساسية

يمكن أن تسبب الحساسية العديد من المضاعفات، لذا فأذهب إلى طبيبك ليقوم بتشخيص الحساسية ويصف لك العلاج اللازم لعلاج أعراض الحساسية.

كيفية منع أعراض الحساسية

لا توجد طريقة معينة لمنع أعراض الحساسية ، ولكن يمكنك الوقاية منها من خلال الابتعاد عن مسببات الحساسية فمثلا إذا كنت تعاني من الحساسية من الأتربة والعطور فيمكنك استخدام فلاتر للهواء في منزلك لتنقيته بانتظام.
ويمكن أن يساعدك النظام لغذائي على تحديد مسبب الحساسية لتجنبه، بينما الحساسية الموسمية تتطلب معرفة المواد المثيرة للحساسية والعمل على تجنبها.

اقرا ايضا:  هل تعانين من التعب والأرهاق ؟ إليك أفضل 5 علاجات غذائية