‫الرئيسية‬ جمالك روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف
جمالك - 22 أغسطس، 2022

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

البشرة الدهنية في فصل الصيف تعاني الكثير من المشكلات بفعل ارتفاع درجات الحرارة، والرطوبة، وأشعة الشمس، وبالتالي إهمال العناية بهذا النوع من البشرة يعرضها لتناثر البثور وزيادة الإفرازات الدهنية، فإذا كنت من صاحبات هذه البشرة الحساسة، عليك الالتزام بأفضل روتين للعناية بالبشرة الدهنية خاصة في فصل الصيف.

مشاكل البشرة الدهنية في فصل الصيف

البشرة الدهنية في الغالب تحتاج عناية من نوع خاص؛ للتخلص من الدهون الزائدة بالبشرة، وتجنب الكثير من المشكلات التي تنتج عن تراكم هذه الدهون.

ولأن فصل الصيف له طابع خاص، حيث تتعرض البشرة إلى درجات حرارة، ورطوبة عالية وكذلك التعرض للغبار، والأتربة، والشوائب، فتزيد هذه العوامل من معاناة البشرة الدهنية وزيادة مشكلاتها، والتي منها:

  • انتشار البثور وحب الشباب.
  • الاسمرار وظهور البقع البنية والداكنة في أجزاء من الوجه.
  • تعرق الوجه وظهور الدهون بشكل مقزز وخاصة على منطقة الأنف والجبهة والوجنتين.
  • انتشار الرؤوس السوداء أعلى الأنف وفي منطقة الذقن.
  • تعرض البشرة الدهنية للتورم والالتهاب والاحمرار.
  • حساسية الجلد.

روتين العناية بالبشرة الدهنية في فصل الصيف

من المهم الحفاظ على البشرة الدهنية في فصل الصيف، من خلال اتباع روتين عناية مناسب لطبيعة البشرة الدهنية، والتي تعاني من زيادة إفرازات الغدد الدهنية، وبالتالي زيادة فرص ظهور البثور والرؤوس السوداء، لذا اتبعي الروتين التالي:

تنظيف البشرة بمنظف رغوي

تفرط الغدد الدهنية في البشرة في إفراز الدهون بشكل يفوق إفرازها بالمعدل الطبيعي في غير فصل الصيف، وذلك نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، وارتفاع معدلات الرطوبة، وبالتالي من أهم محاول روتين العناية بالبشرة الدهنية التخلص من الزهم.

يجب استخدام منظف رغوي مخصص للبشرة الدهنية خلال فصل الصيف بشكل يومي؛ للتخلص من الدهون الزائدة التي تضر البشرة.

غسل البشرة الدهنية بالماء

بالطبع في فصل الصيف تتعرض البشرة إلى التعرق بشكل كبير، وخاصة خلال فترة الظهيرة أو حينما تقوم ربة المنزل بالأعمال المنزلية وطهي الطعام، وبالتالي من الضروري تهدئة الجلد بالماء والتخلص من آثار التعرق.

من أفضل أنواع المستحضرات المستخدمة كغسول للبشرة الدهنية، وتساعد في التخلص من العرق، أنواع الغسول الذي يدخل في تركيبه حمض الساليسيليك، كما يساعد نفس الحمض في التخلص من الرؤوس السوداء.

يمكن استخدام غسول يدخل في تركيبه مادة البنزويل البيروكسايد، وذلك في حالة تناثر البثور والتهاب البشرة نتيجة للتعرق الشديد وزيادة دهون البشرة.

تناول كميات من الماء

من أهم أركان روتين العناية بالبشرة الدهنية صيفًا، تناول كميات من الماء على مدار اليوم؛ لتجديد خلايا الجلد، والحفاظ على نضارة ونعومة البشرة، وإشراقها، والتخلص من فرط إفراز الدهون الطبيعية من خلال ترطيب البشرة بشكل دائم.

يمكنك بسهولة عند الخروج من المنزل الاحتفاظ بزجاجة مياه لتناولها في اي وقت وخاصة عند الخروج وقت ارتفاع درجات الحرارة لتعويض الجسم ما يفقده من سواء نتيجة للتعرق وترطيب البشرة في نفس الوقت.

استخدام مناديل خاصة بالبشرة الدهنية

من المهم حينما تبدأي روتين يومي للعناية ببشرتك الدهنية خلال فصل الصيف، أن يكون لديك مناديل مجففة لطيفة على البشرة، على أن تستخدم على مدار اليوم؛ لتجفيف التعرق وإزالة الدهون أول بأول، وخاصة عند الخروج من المنزل في ظل ارتفاع درجات الحرارة.

تساعد المناديل المجففة في التخلص من الدهون الزائدة بالبشرة، والتي تتسبب في انتشار البثور، وحب الشباب، والرؤوس السوداء فيما بعد.

شاهدوا ايضا: طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد

تقشير البشرة الدهنية

احرصي على تقشير بشرتك الدهنية مرة أسبوعيًا؛ لتجديد خلايا البشرة، والتخلص من الجلد الميت، حيث يتسبب في سد المسام، وظهور البثور السوداء، وبالتالي تقشير البشرة يحل تلك المشكلة.

احذري من تقشير البشرة أكثر من مرة أسبوعيًا لتجنب إرهاق البشرة وإلحاق الضرر بالجلد، أو إحداث حروق تزيد التهاب البشرة.

استخدام واقي شمس مناسب

استخدام واقي الشمس المناسب للبشرة الدهنية من شأنه التخلص من تأثير أشعة الشمس ودرجات الحرارة العالية على البشرة، والتي تتسبب في اسمرار البشرة وزيادة إفراز الدهون.

احرصي على استخدام واقي الشمس عند الخروج من المنزل، وتجديدة كل ساعتين لضمان أفضل نتيجة وحماية البشرة من الاسمرار.

انتقي مستحضرات تجميل خاصة بالبشرة الدهنية

كل منتجات التجميل الثقيلة مثل استخدام كريم أساس مط لامع يضر بالبشرة الدهنية، لذلك من الضروري تجنبها واختيار المستحضرات التي تتميز بملمسها الناعم الخفيف، والتي لا تؤثر سلبًا على البشرة الدهنية.

وصفات طبيعية للحفاظ على البشرة الدهنية صيفًا

البشرة الدهنية تحتاج دائمًا إلى عناية خاصة، والالتزام بروتين منظم للعناية بها، والتخلص من مشاكلها، والحفاظ على نضارتها، وحيويتها، وتعتبر الوصفات الطبيعية المنزلية ضمن أهم خطوات روتين العناية بالبشرة الدهنية، وذلك بتطبيق الوصفات التالية:

قناع الخيار للبشرة الدهنية

الخيار من أفضل المرطبات الطبيعية التي تحافظ على البشرة الدهنية خلال فصل الصيف، حيث يمنح البشرة احتياجها من الماء بشكل طبيعي، دون الحاجة إلى استخدام منتجات ترطيب تزيد من إفرازات الغدد الدهنية في البشرة.

تطبيق قناع الخيار على البشرة الدهنية ليلًا، يساعد في تخليص البشرة من الشوائب والدهون الزائدة، ويحافظ على البشرة مشدودة وحيوية، حيث يتحكم في إفراز الدهون، ويمنع ظهور الدهون الهلامية على البشرة.

  • خطوات تطبيق قناع الخيار
  • اعصري حبة من الخيار وصفيها جيدًا، ثم استخدمي كرات من القطن الطبي المبلل بعصير الخيار ومرريه على بشرتك قبل النوم.
  • يمكن تطبيق ماسك الخيار بتقطيع حبة من الخيار إلى شرائح رفيعة، ووضعها مباشرةً على البشرة؛ لإزالة الاسمرار، وتقليل أثر تعرض البشرة الدهنية للشمس.

قناع العسل والشوفان

العسل من المواد الطبيعية التي تعمل على إحداث توازن في مستويات الحموضة الطبيعية وبالتالي يساعد في التحكم في إفرازات الغدد الدهنية.

يعمل العسل أيضًا على تغذية البشرة، وقتل الميكروبات التي تعد السبب الأول لظهور البثور، كما أنه يساعد في التخلص من الدهون الزائدة بالبشرة.

  • طريقة التطبيق
  • حضري ملعقتين من دقيق الشوفان، وضيفي ملعقة من العسل الأبيض، واخلطي المكونات جيدًا لتتكون عجينة ملساء يسهل تطبيقها على الوجه.
  • اتركي الخليط على الوجه 10 دقائق وابدأي في فركه بأصابعك بلطف، وبعد الانتهاء من ذلك اغسلي وجهك بالماء.
  • يمكن تطبيق الماسك كمقشر طبيعي للبشرة الدهنية، وكرريه مرة أسبوعيًا؛ للوصول إلى أفضل النتائج.

قناع جل الصبار

جل الصبار أو ما يعرف بالألوفيرا من أهم العلاجات الطبيعية لمشاكل البشرة الدهنية، خاصة في فصل الصيف، وذلك من خلال استفادة البشرة بمركب الأوكسين، ومركب الجبريلين، وهما يعملان كمواد مضادة للالتهابات التي تصيب البشرة الدهنية.

  • طريقة تطبيق ماسك الألوفيرا
  • احضري هلام الألوفيرا “جل الصبار” وقومي بتجميده، واستخدميه بلطف في فرك البشرة قبل الخروج أو التعرض لأشعة الشمس وكذلك قبل النوم.
  • تكرار استخدام جل الصبار يساعد في ترطيب البشرة بشكل طبيعي والحفاظ على حيويتها.

ماسك الطماطم

ثمار الطماطم من أفضل الماسكات الطبيعة المناسبة للبشرة الدهنية والتي تحد من ظهور الدهون الزائدة على البشرة، كما أنها علاج فعال لشد ترهلات الجلد وجعل البشرة أكثر حيوية.

  • طريقة تطبيق الماسك
  • قومي بعصر حبة من الطماطم وغلفي وجهك بالعصير، لمدة لا تتعدى 20دقيقة.
  • اغسلي وجهك بالماء وكرري الوصفة مرة أسبوعيًا؛ للحصول على بشرة مشرقة وخالية من الدهون.

شاهدوا ايضا:  طريقة عمل البيتزا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.