‫الرئيسية‬ جمالك طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد
جمالك - 22 أغسطس، 2022

طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد

طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد

طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد

طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد

طرق الحفاظ على البشرة من التجاعيد

تجاعيد البشرة من الأمور التي تؤرق كل أنثى، وخاصة مع بدء ظهورها في سن مبكرة، كنتيجة لإهمال العناية بالبشرة أو لظروف أخرى، فتبدو علامات تقدم العمر على الوجه رغم صغر السن، لذلك العناية بالبشرة يجعلها دائمًا نضرة وخالية من علامات الشيخوخة المبكرة.

ما هي التجاعيد وما هي أسباب ظهورها؟

  1. التجاعيد من أهم العلامات التي تظهر على البشرة والوجه تحديدًا مع تقدم العمر، حيث تبدو البشرة مجعدة وتميل إلى الترهل، وظهور الخطوط المنحنية، كنتيجة طبيعية لمرور الزمن، إلا أن تقدم العمر ليس وحده السبب  الأساسي في ظهور التجاعيد.
  2. حينما تفقد البشرة ترطيبها الطبيعي وتميل إلى الجفاف، ويتم إهمال تنظيف البشرة، ويزيد تعرضها للعوامل الخارجية مثل: حرارة الجو العالية أو برودته، وأشعة الشمس، والرطوبة، بالإضافة إلى الممارسات الخاطئة عند استخدام مستحضرات التجميل، كل ذلك يؤدي إلى ظهور التجاعيد مبكرًا.
  3.  من أكثر الأماكن التي تظهر فيها التجاعيد، الوجه، والأيدي، والرقبة، وحينما يتم إهمال البشرة أو إرهاقها بمستحضرات العناية والتجميل غير المناسبة لطبيعة البشرة، تصبح أكثر عرضة لظهور الخطوط، والإلتواءات، والطيات التي تزيد مع الوقت.
  4. العناية بالبشرة من خلال روتين صحي مناسب، هو عامل أساسي لتجنب ظهور التجاعيد، وخاصة ما تخلفه التجاعيد التعبيرية في الوجه من خطوط غير مرغوب فيها، حيث تبدأ في الظهور لدي النساء بعد بلوغ الـ 25 عام، حيث تقل مستويات الكولاجين في البشرة وهو المسئول عن شد الجلد.

كيفية الحفاظ على البشرة من التجاعيد المبكرة

ظهور التجاعيد في مرحلة الشباب بالطبع أمر مزعج، ويعتبر الهاجس المرعب امام كل امرأة هو النظر إلى المرآة لتجد ظهورًا مبكرًا لبعض علامات تقدم العمر رغم صغر سنها، ولتجنب تلك اللحظة يجب الاهتمام بالبشرة بشكل خاص، وذلك بتطبيق مجموعة من النصائح على مدار سنوات العمر، وذلك على النحو التالي:

اتباع نظام غذائي صحي

  1. النظام الغذائي الصحي يلعب دور بارز في الحد من ظهور التجاعيد في سن الشباب، لذلك الاهتمام باتباع نظام غذائي منظم وصحي من شأنه العمل على مكافحة ظهور الخطوط والتجاعيد بالوجه.
  2. الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية متكاملة؛ لمد الجسم والبشرة بالفيتامينات والمعادن الأساسية هو حماية حقيقية للبشرة من التجاعيد، والتي تزيد وتظهر مبكرًا كلما تم الإفراط في تناول الأغذية المضرة وخاصةً الغنية بالدهون.
  3. تناول المأكولات الغنية بالألياف والتركيز على الفواكه والخضروات الطازجة، يدعم البشرة بفيتامين c وA والبيتاكاروتين والكولاجين المغذي للبشرة، والقادرة على التخلص من الخطوط والترهل والتجاعيد وتجديد خلايا الجلد.
  4. الماء أيضًا يجب أن يكون ضمن الروتين الغذائي الصحي للعناية بالبشرة، فتناول 2 لتر من الماء يوميًا هو إضافة جديدة للبشرة، وحماية من التجاعيد، والجفاف، وترطيب طبيعي يحفظ للبشرة شبابها مهما تقدم العمر.

النوم بشكل صحي

  • ليس كل النوم مفيد، فهناك نوم متقطع، وفي مواعيد غير مواعيد النوم الصحية، ونوم بوضعية خاطئة، كل ذلك يأتي ضمن العادات غير الصحية في النوم، والتي تزيد من مشاكل الجسم ككل ومشاكل البشرة على وجه الخصوص.
  • النوم بوضعية مريحة وصحيحة، ولمدة من 6 إلى 8 ساعات ليلًا من شأنه حماية البشرة من التجاعيد المبكرة، وهو حل مثالي لنضارة البشرة والحفاظ على إشراقها بطريقة طبيعية.
  • النوم بالطريقة الصحيحة أي وضع النوم السليم مستلقيًا والرأس مرفوعة قليلًا عن مستوى الجسم، هو أيضًا من عوامل تجنب ظهور تجاعيد الرقبة.

شاهدوا ايضا:   التخلص من حب الشباب

الحفاظ على ترطيب البشرة دائمًا

لا يمكن بأي حال من الأحوال التهاون في جفاف البشرة، فالجفاف من أكثر العوامل التي تزيد ظهور التجاعيد على المدى البعيد، لذلك الاهتمام بترطيب البشرة سواء بالكريمات المرطبة المناسبة لطبيعة البشرة، أو من خلال تطبيق الماسكات الطبيعية أمر ضروري للغاية.

تناول كميات من الماء على مدار اليوم يمنح البشرة الترطيب الطبيعي والمثالي ويحميها من الجفاف، وبالتالي حمايتها من ظهور علامات تقدم العمر، والتي تظهر نتيجة لجفاف البشرة وتشقق الجلد.

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس

  • التعرض المباشر لأشعة الشمس يمثل ضرر بالغ على البشرة، ويزد من جفافها، واسمرارها، وظهور التجاعيد، والنتوءات مبكرًا في سن الشباب، لذلك من المهم تجنب التعرض للشمس لفترات طويلة وخاصة وقت الظهيرة.
  • يمكن تجنب أشعة الشمس بارتداء قبعة لحماية الوجه، ويمكنك أيضًا تغطية باقي الجسم لمنع ظهور التجاعيد في الأيدي والرقبة باستخدام الملابس القطنية.
  • من الضروري اختيار واقي شمس مناسب لطبيعة البشرة، والمداومة على استخدمه، كلما كنت بحاجة لإلى الخروج نهارَا مع الحرص على تجديد واقي الشمس مرة كل 3 ساعات على الأكثر؛ ليستمر مفعوله في حماية البشرة.

تحديد نوع البشرة

من المهم معرفة نوع بشرتك، وما إذا كانت جافة، أو دهنية، أو مختلطة، فكلما كنت على دراية تمامًا بنوع بشرتك ومزايا وعيوب هذا النوع، كلما كان بإمكانك تحديد أفضل الطرق لحمايتها من التجاعيد المبكرة.

تحديد نوع البشرة يساعد في اختيار أنواع مستحضرات العناية والتجميل بشكل صحيح لا يضر البشرة، لأن استخدام أي مستحضرات غير مناسبة يضر البشرة ويزيد مشاكلها، وبالتالي تصبح أكثر عرضة لظهور التجاعيد المبكرة.

شاهدوا ايضا:  أفضل 10 أطعمة للأطفال من عمر سنتين

غسيل الوجه بشكل منتظم

المواظبة على غسل الوجه بشكل دائم على مدار اليوم، وباستخدام غسول مناسب من شأنه الحفاظ على البشرة من الجفاف، وتنظيفها من الأتربة والشوائب والتي تتراكم مسببة الكثير من المشاكل، ومنها ظهور التجاعيد بشكل مبكر.

احرصي على غسل بشرتك دائمًا بالماء الفاتر، وعند تجفيفها استخدمي منشفة قطنية.

استخدام منظف بشرة مناسب

من الضروري الاهتمام بتنظيف البشرة أول بأول، والابتعاد عن الصابون الداخل في تكوينه مواد كيميائية مضرة تزيد فرص ظهور التجاعيد بشكل مبكر، لذلك اعتمدي في روتينك اليومي للاهتمام ببشرتك على استخدام منظف بشرة مناسب.

يساعد منظف البشرة على إزالة الأتربة والاتساخات، والتخلص من أي دهون زائدة، ويجب غسل الوجه بعد استخدام المنظف بالماء الفاتر؛ للتخلص من بقايا منظف البشرة، وبالتالي يتم الحفاظ على نضارة البشرة ونظافتها وحمايتها من علاملات تقدم العمر.

الحرص على تقشير البشرة بشكل منتظم

طالما أنك تخافين من ظهور التجاعيد، فأنت مطالبة بالاهتمام ببشرتك بشكل جيد، ومن ضمن الطرق التي تحفظ للبشرة رونقها وتمنع ظهور التجاعيد مبكرًا، المواظبة على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة التي تتراكم مسببة نتوءات في الجلد.

احرصي على استخدام مقشر مناسب لنوع البشرة سواء كان مادة مقشرة تفرك على الجلد، أو كان محلول مقشر، في كل الأحوال استخدمي المقشر مرة أسبوعيًا وتعاملي برفق مع بشرتك أثناء التقشير.

 

استخدام الكريمات المقاومة لظهور التجاعيد

على الرغم من أهمية الالتزام بروتين كامل للاهتمام بالبشرة، والاهتمام بالتغذية السليمة؛ لتجنب ظهور التجاعيد مبكرًا، إلا أن الأمر لا يعني التخلي عن مستحضرات العناية بالبشرة وخاصة الكريم المضاد للتجاعيد.

يعمل الكريم المضاد للتجاعيد على اختراق أعمق طبقة في الجلد، وعلاج أي نتوءات أو تجاعيد، كما يساعد في حل أي مشكلة تظهر على البشرة، وخاصة الخطوط والجيوب التي تشوه شكل العين.

هناك أشكال أخرى من العلاجات المضادة للتجاعيد، منها الكبسولات المكافحة لعلامات الشيخوخة، والتي تحمي الجسم ككل من العوامل الخارجية، والتحولات الداخلية التي تتعرض لها البشرة.

شاهدوا ايضا:  نصائح للعناية بالوجه

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.