‫الرئيسية‬ صحتك زيت الذرة استخداماته وفوائده الصحية للجسم
صحتك - 23 فبراير، 2020

زيت الذرة استخداماته وفوائده الصحية للجسم

زيت الذرة

يُستخرج زيت الذرة من بذور الذرة ويستخدم في الطعام كزيت نباتي كما يدخل في تصنيع الأطعمة المصنعة، ويحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من أوميغا 6 و أوميغا 3 في الجسم.

وإذا كنت تريد الطهي بزيت صحي ويكون أقل عرضة للأكسدة الناتج عن التسخين ولن يصيبك بالأمراض، يفضل استخدام زيت جوز الهند، فهو يحمل بداخله دهون صحية تفيد القلب وتقوي الغدة الدرقية و الجهاز المناعي.

الفوائد الصحية لزيت الذرة

هناك العديد من الفوائد الصحية لزيت الذرة، حيث يستخدم في المقام الأول في الطبخ، نظرًا لمذاقه المعتدل وسعره المناسب مقارنة بغيره من الزيوت النباتية، ومن أهم تلك الفوائد:

تخفيف التهاب المفاصل: يحتوي على كلا من أوميغا 3 و أوميغا 6 مما يؤدي إلى تخفيف أعراض التهاب المفاصل والجلد والصداع واضطراب الجهاز الهضمي.

الوقاية من الأمراض المزمنة: تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والفلافونويد، وفيتامين E على وقاية الجسم من الإجهاد التأكسدي و الأمراض المزمنة، مما يجعل البشرة خالية من علامات تقدم السن وتبدو أصغر سناً.

التقليل من الحساسية: تعمل بعض المركبات الموجودة في زيت الذرة على التقليل من الحساسية وأعراض الربو والتهاب الأنف.

علاج الأكزيما والصدفية: يمكنك استخدام مقدار قليل من زيت الذرة مباشرة على جلدك مما يساعد في منع التهابات الجلد والأكزيما والصدفية، كما يمنع ظهور التجاعيد وذلك بسبب أنه غني بالدهون.

تحسين الرؤية: تعمل بعض مكونات زيت الذرة مثل الفلافونويد و اللوتين على تحسين الرؤية والوقاية من عتامه عدسة العين.

توازن مستويات الكوليسترول في الدم: يمُد زيت الزيت الجسم بالدهون غير المشبعة الأحادية وغير المشبعة التي يحتاجها من أجل تقليل ضغط الدم وتوازن مستويات الكوليسترول في الدم، لذلك استخدم الزيت في الأطعمة ونظامك الغذائي.

استخدامات زيت الذرة: يمكن استخدامه إلى جانب كونه زيت للطهي في صناعة والمبيدات الحشرية والمنسوجات والطلاء والحبر، كما أنه يعمل في بعض الأحيان كمستحضر في المنتجات الدوائية ومنتجات العناية بالبشرة ويساعد على تقوية فروة رأسك وترطيب شعرك الجاف.

بعض استخدامات زيت الذرة

  • تشحيم مفتاح المنزل: إذا كان لديك مفتاح صعب الإغلاق والفتح في المنزل، قم بمسحه بمقدار قليل من زيت الذرة لتسهيل فتح القفل وغلقه.
  • تنظيف الأثاث الخشبي: قم بخلط كمية متساوية من الملح وزيت الذرة ثم استخدم قطعة قماش نظيفة لإزالة آثار الأتربة والعلامات على أثاثك الخشبي.

مكونات زيت الذرة

يحتوي زيت الذرة على 27.5 جرام من إجمالي الدهون غير المشبعة الأحادية، و 54.6 جرام من إجمالي الدهون غير المشبعة المتعددة و12.9 جرام من إجمالي الدهون المشبعة لكل 100 جرام.

كيف يتم إنتاج زيت الذرة؟

يتم اتباع بعض الخطوات لاستخراج زيت الذرة من بذور الذرة، حيث يتم استخراج المذيبات منه والتي يصل العائد الإجمالي منها إلى 95، ثم يتم تكرير زيت الذرة لإزالة الفوسفاتيدات والروائح الكريهة وتبييض اللون.

هل زيت الذرة آمن؟

يتم استعمال زيت الذرة للطبخ لأنه من الزيوت الصحية التي لا تسبب أمراض القلب، لذا يمكنك إضافته في نظامك الغذائي.

الآثار الجانبية لزيت الذرة

تعتبر الأطعمة المطبوخة سيئة إذا تم طهيها بزيت الذرة، حيث يتحول الكوليسترول الجيد إلى مادة مضرة، بالإضافة إلى مواد كيميائية ضارة تسمى الألدهيدات، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والتوحد ومرض الشلل الرعاش وسرطان المعدة والبروستاتا والالتهاب الكبدي، وقد أثبتت الدراسات العملية أن استخدام الذرة المعدلة بشكل وراثي يؤدي إلى التسمم الكبدي.