‫الرئيسية‬ معلومات محافظة الفيوم ومعالمها السياحية
معلومات - ‫‫‫‏‫3 أسابيع مضت‬

محافظة الفيوم ومعالمها السياحية

محافظة الفيوم ومعالمها السياحية

محافظة الفيوم ومعالمها السياحية
InterServer Web Hosting and VPS

محافظة الفيوم ومعالمها السياحية

محافظة الفيوم ومعالمها السياحية

معلومات عن محافظة الفيوم ومعالمها السياحية

محافظة الفيوم، واحدة من أجمل المحافظات المصرية الواقعة في الصحراء الغربية بين منطقة الدلتا ومنطقة إقليم صعيد مصر،وتتمتع بمجموعة من المعالم السياحية والترفيهية، بالإضافة إلى موقعها المتميز وتضاريسها المبهرة.

موقع محافظة الفيوم على خريطة مصر

محافظة الفيوم واحدة من ثلاث محافظات تابعة لإقليم الصعيد المصري، الواقعة في شمال مصر، وتحديدًا شمال الصحراء الغربية على مسافة 90 كم تقريبًا من العاصمة القاهرة.

يحدها من الشمال مدينة السادس من أكتوبر، وتعد نفس المدينة أيضًا من الحدود الغربية لمحافظة الفيوم، كما يحدها من الجنوب محافظة بني سويف، ومن الشرق محافظة الجيزة.

لماذا سميت الفيوم بهذا الاسم

ترجع تسمية محافظة الفيوم بهذا الاسم إلى كلمة Payom وهي كلمة مصرية قديمة تعني البحيرة، حيث اشتهرت الفيوم في هذا الوقت بوجود بحيرة موريس، ولوجود جزيرة في هذه البحيرة كان يطلق على الفيوم اسم شيدت Chedit أي الجزيرة.

أطلق كذلك على الفيوم عدة أسماء قديمًا منها:

  • Crocodilopolis
  • Per Sebek
  • Arsinoe

أشهر المعالم السياحية في الفيوم

محافظة الفيوم تعد من مناطق الجذب السياحي؛ لموقعها المتميز في قلب مصر، وقرب المسافة بينها وبين العاصمة القاهرة، بالإضافة إلى تميزها بالمناخ المعتدل ما جعلها منطقة رائعة للاستمتاع بالجو المعتدل خلال فصل الشتاء.

تتمتع الفيوم بمجموعة من المعالم الطبيعة التي زادت من قيمتها السياحية، إلى جانب إرثها من مخلفات الحضارات التي مرت عليها، وجعلتها منطقة مليئة بالمعالم التاريجية والأثرية التي تستحق الزيارة.

من أبرز المناطق الطبيعية التي يمكن زيارتها في محافظة الفيوم:

 

محافظة الفيوم ومعالمها السياحية
محافظة الفيوم ومعالمها السياحية

 

بحيرة قارون

من البحيرات المصرية المالحة التي تشكل مساحة 42 كم من مساحة محافظة الفيوم، وتعتبر مزار سياحي يخطف الأنظار، وهي منطقة مناسبة لالتقاط الصور التذكارية، ومتابعة تجمع الطيور المهاجرة، ومنها طائر أبو ملعقة، وأنواع متعددة من البط، وطائر الفلامينجو.

محمية وادي الريان

من أجمل المعالم السياحية الطبيعة في مصر بوجه عام، حيث تضم المحمية شلالات كونت بحيرة تعد فرصة رائعة للقيام برحلة استكشافية باستقلال القوارب، وممارسة رياضة التجديف.

تعد المحمية دعوة مفتوحة للاستمتاع بالحياة البرية، حيث يوجد بها مجموعة من الحيوانات البرية التي يمكن استكشافها عن قرب مثل: النسور، والثعالب، والغزال المصري، والغزال الابيض.

يوجد بمحمية وادي الريان ثلاث بحيرات اصطناعية، يتجمع حولهما أنواع مختلفة من الطيور، وتعد أيضًا أحد المزارات الرائعة التي يمكن التنزه فيها.

مناطق أثرية تستحق الزيارة بمحافظة الفيوم

المناطق الأثرية من أكثر عوامل الجذب السياحي لأي محافظة، حيث تروي تلك المناطق قصة تاريخ وحضارات لم نشهدها على أرض الواقع، وتتمتع محافظة الفيوم بميراث كبير من المعالم الأثرية التي تستقطب العديد من السياح على مدار العام، ومن أهم تلك المناطق:

منطقة وادي الحيتان

هي فرصة للتعرف على طبيعة الحياة قبل التاريخ من خلال الحفريات المدفونة في الرمال، ويتم استكشافها وتقديمها بصورة تليق بقيمة هذه الاكتشافات.

يمكن التجول في المحمية ومشاهدة الهياكل العظمية للحيتان والتي يصل عمرها إلى 40 مليون عام، بالإضافة إلى هياكل أسماك ضخمة، وتجتمع تلك الحفريات في متحف على شكل دائرة مزود بمعلومات أثرية عن طبيعة كل هيكل.

هرم ميدوم

يعتبر هرم ميدوم بداية محاولات المصريين القدماء لبناء شكل هرمي، ويرجع بنائه إلى سنفرو، ولم يكتمل بناء الهرم لوجود خطأ ما في تصميمه، لذلك يعد هرمًا غير مكتمل بالشكل المتعارف عليه.

هرم هوارة

يمكن الوصول لمنطقة هرم هوارة في محافظة الفيوم على مسافة 8 كم في اتجاه الجنوب الشرقي لمدينة الفيوم العاصمة، ويرجع بناء الهرم إلى أمنمحات الثالث، وكان في البداية عبارة عن متاهة تتشكل من 3000 غرفة.

مع مرور الزمن وتعرض الهرم للعوامل المناخية المختلفة تهدم الجزء الخارجي المغطى بالجير الابيض، ولازال تصميم الهرم الأصلي الذي تم بنائه من الطوب اللبني مزار يجب أنظار الكثيرين.

مناطق الآثار الإسلامية  بالفيوم

تضم محافظة الفيوم مجموعة من الآثار الإسلامية الخالدة والتي تشمل:

  • مسجد قايتباي.
  • المسجد المعلق.
  • مسجد الشيخ على الروبي، والذي يضم مئذنة وقبة تعد من الآثار التي خلفتها الحضارة الإسلامية وباقية إلى وقتنا هذا.

الآثار الفرعونية القديمة

تتمتع الفيوم بالعديد من المعالم الفرعونية، التي تستقطب السياح طوال العام وخاصة في فصل الشتاء ومنها:

  • هرم سيلا.
  • مقبرة مكت.
  • معبد قصر الصاغة.
  • منطقة جزرة.
  • هرم اللاهون.

الآثار الرومانية بالفيوم

تضم محافظة الفيوم مجموعة من المعالم التي صنفت ضمن الآثار الرومانية وتشمل:

  • آثار فيلادلفيا.
  • معبد قصر قارون.
  • مدينة أم الأثل.
  • معبد مدينة القاضي.

اقرا ايضا: كيف تسهم السوشيال ميديا في نشر الشائعات وطرق التصدي لذلك

 

محافظة الفيوم بالفيديو

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.