‫الرئيسية‬ معلومات معلومات عن محافظة الجيزة
معلومات - 28 أغسطس، 2022

معلومات عن محافظة الجيزة

معلومات عن محافظة الجيزة

معلومات عن محافظة الجيزة

معلومات عن محافظة الجيزة

تعتبر محافظة الجيزة من أكثر المحافظات المصرية التي شهدت ميلاد الكثير من الحضارات، وأهمها الحضارة المصرية القديمة، وتعبر من أشهر المحافظات حول العالم، لوجود أحد عجائب الدنيا السبع بها وهي أهرامات الجيزة، لذا سنعرض بعض المعلومات عن تلك المحافظة.

موقع محافظة الجيزة الجغرافي وسبب تسميتها

محافظة الجيزة تأتي ضمن المحافظات المصرية الواقعة على ضفة نهر النيل الغربية بشكل مباشر، وإداريًا تتبع الجيزة إقليم القاهرة الكبرى.

يحد محافظة الجيزة من جهة الشمال محافظة البحيرة، وتمتلك حدود إدرية معها، ومن ناحية الجنوب يحدها محافطة بني سويف، أما من اتجاه الغرب فيحدها محافظة المنوفية، ومن اتجاه الشرق يحدها محافظة القاهرة.

ذكرت كتب التاريخ القديمة أن محافظة الجيزة هي أكثر المحافظات التي شهدت على قيام الحضارات، حتى أن القدماء المصريون قد أقاموا حضارتهم في تلك المنطقة.

تتميز الجيزة بمناخها المعتدل طول العام، لذلك فهي مقصد للسياح من كل الجنسيات على مدار أيام السنة، ما جعلها ثان لمحافظات السياحية المصرية الأكثر جذبًا للسياح بعد محافظة الأقصر.

تصل المساحة الكلية لمحافظة الجيزة إلى حوالي 13 ألف كيلو متر مربع، وتعد من أكبر المحافظات المصرية من حيث المساحة وتعداد السكان.

كان لمحافظة الجيزة أهمية كبيرة في سائر العصور، بداية من العصور الأولى، حيث كانت الجيزة ملتقى الشمال والجنوب في مصر القديمة، وكانت هذه المنطقة هي أول عاصمة مصرية والتي أطلق عليها منف.

سميت المحافظة باسم الجيزة حيث استطاع العرب اجتياز نهر النيل للوصول إليها.

شاهد ايضا:  معلومات عن محافظة مطروح وأشهر المناطق السياحية فيها

أشهر المعالم الأثرية في محافظة الجيزة

تشتهر محافظة الجيزة بوجود العديد من المعالم السياحية الأثرية النادرة، والتي تخطف أنظار العالم لتضع الجيزة في مكانة سياحية كبيرة، ويقصدها السياح من كافة الجنسيات لرؤية ما بها من آثار ومعالم، ومن أهم تلك المعالم:

  • أهرامات الجيزة

أول ما يخطر بالبال حينما نذكر اسم محافظة الجيزة “أهرامات الجيزة” هذا الأثر التاريخي العملاق بكل ما يحمله من عبقرية وتصميم مذهل، لازال العلماء يكتشفون أبعاده وتصميماته العجيبة إلى يومنا هذا.

صنفت أهرامات الجيزة ضمن عجائب الدنيا السبع، حيث توجد الأهرامات أعلى هضبة تقع على الضفة الغربية لنهر النيل، وتأتي في صورة 3 أهرامات عملاقة متدرجة الحجم، ويرجع تاريخها إلى عصر بناة الأهرامات في الحقبة الفرعونية.

الأهرامات عبارة عن مقابر بنيت قديمًا لدفن الملوك، والغريب في هذه البنايات الضخمة باقية إلى يومنا هذا، ويحمل كل هرم من الثلاث أهرامات اسم الملك الذي بناه وهم:

 الهرم الأكبر هرم خوفو

أكبر أهرامات الجيزة، وتولى بناءه الملك خوفو من الأسرة الرابعة.

 الهرم الأوسط هرم خفرع

يرجع بناءه إلى الملك خفرع، وهو ثان الأهرامات من حيث المساحة.

الهرم الأصغر هرم منقرع

أصغر أهرامات الجيزة، ويرجع بناءه إلى الملك منقرع من الأسرة الرابعة.

هرم زوسر

يعتر هرم زوسر المدرج أقدم بناء هرمي الشكل في العالم، ويقع في مقبرة سقارة بمدينة ممفيس بالجيزة.

يرجع تاريخ بناء هرم زوسر إلى القرن السابع والعشرين قبل الميلاد، وتم بناءه ليتحول إلى مقبرة للملك زوسر، واتخذ الشكل الهرمي لكنه بمدرجات، لذلك أطلق عليه هرم زوسر المدرج.

المقبرة الشرقية

المقبرة الشرقية أحد معالم محافظة الجيزة الأثرية، وتشمل المقبرة عدة قبور لمجموعة من الفراعنة، وتتميز بالنقوش الفرعونية الرائعة، كما شملت نقوش تروي قصص متعددة أهمها الحياة اليومية للشخصيات التي دفنت فيها.

متحف مركب خوفو

يمكن زيارة المتحف في منطقة أهرامات الجيزة جنوب هرم خوفو، وهو عبارة عن سفينة ضخمة مصنوعة من الخشب ترجع إلى عهد الملك خوفو.

يطلق على مركب خوفو سفينة الشمس، ويرجح المؤرخون أنها أقدم سفينة حول العالم ويمكن زيارة المكان والاستمتاع بكل ما فيه من غرف ونقوش.

مدينة الجيزة

يرجع تاريخ بناء مدينة الجيزة إلى عام 21 من الهجرة النبوية الشريفة، أي أن المدينة تعود إلى فترة الفتوحات الإسلامية وتعتبر في الوقت الحاضر عاصمة محافظة الجيزة.

تمتلك مدينة الجيزة شهرة واسعة بين المدن المصرية، حيث يوجد بها الكثير من المناطق الهامة ومنها:

  • حديقة حيوانات الجيزة.
  • جامعة القاهرة.

أهم المناطق السياحية بمحافظة الجيزة

  • القرية الفرعونية.
  • معهد بحوث البردي.
  • حدائق الأورمان.
  • المتحف الزراعي.
  • منطقة مرمدة بني سلامة.
  • منطقة الواحات البحرية.
  • منطقة سقارة.
  • منطقة أبو غراب.
  • منطقة ميت رهينة.
  • منطقة أبو رواش.

شاهدايضا:  أوقات دوام بنك الراجحي فرع النساء

تعليقان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.