صحتك

فوائد فيتامين د

يحتوي فيتامين د على العديد من الفوائد الصحية ، بما في ذلك المساعدة في تحسين صحة العظام والمناعة بشكل عام. كما أنه يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض معينة ، مثل أمراض القلب والسكري والسرطان. يساعد فيتامين د أيضًا في تنظيم الحالة المزاجية ، وتعزيز الوظيفة الإدراكية ، وتحسين نوعية النوم. حتى أن الدراسات وجدت أن فيتامين (د) قد يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب. باختصار ، يمكن أن يكون لفيتامين د تأثير إيجابي على الصحة العامة ، ومن المهم ضمان مستويات كافية من فيتامين د في الجسم.

 

فيتامين د هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو ضروري لصحة الإنسان. يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم من الطعام ، وهو أمر مهم لتقوية العظام والأسنان. يلعب فيتامين د أيضًا دورًا مهمًا في تنظيم جهاز المناعة وضغط الدم وحتى نمو الدماغ. أفضل طريقة للحصول على فيتامين د هي التعرض لأشعة الشمس ، ولكن يمكن أيضًا العثور عليه في بعض الأطعمة مثل الأسماك والبيض والحليب المدعم والحبوب. يمكن أيضًا تناول المكملات الغذائية لضمان تناول كمية كافية.

 

يمكن العثور على فيتامين د في مجموعة متنوعة من الأطعمة ، بما في ذلك الحليب المدعم والحبوب المدعمة والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين [1]. تشمل المصادر الأخرى لفيتامين د كبد البقر والجبن وصفار البيض [3]. من المهم الحصول على ما يكفي من فيتامين د لدعم امتصاص الجسم للكالسيوم والحفاظ على صحة العظام والإدراك والصدفية [2]. الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين د هي 800 وحدة دولية (20 ميكروغرام) [1]. تحقق من ملصق حقائق التغذية على عبوات الطعام لمعرفة محتوى فيتامين د [1]. قد يوصي طبيبك أيضًا بمكمل فيتامين د إذا كنت تعاني من نقص أو معرض لخطر الإصابة بهشاشة العظام [2].

مراجع:
[1] 7 أطعمة مغذية غنية بفيتامين د – Healthline
[2] فيتامين د – Mayo Clinic
[3] أهم الأطعمة للكالسيوم وفيتامين د – WebMD

 

يمكن أن يظهر نقص فيتامين (د) بعدة طرق ، تتراوح من خفيفة إلى شديدة. قد تشمل الأعراض آلام العظام والظهر ، والتعب ، والاكتئاب ، وضعف التئام الجروح ، وزيادة خطر الإصابة بالعدوى ، وحتى فقدان العظام. تشمل الأعراض الأخرى ضعف العضلات وترقق الشعر وتشوهات العظام. يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د أيضًا إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض معينة ، مثل هشاشة العظام والكساح. إذا تركت دون علاج ، يمكن أن يسبب نقص فيتامين د مضاعفات صحية خطيرة. من المهم زيارة طبيبك إذا كنت تشك في أنك قد تعاني من نقص في فيتامين د من أجل الحصول على التشخيص والعلاج المناسبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى