صحتكالتريند

مصدر بهيئة الدواء انفراجة في أزمة نواقص الدواء

أزمة نواقص الدواء.. قام مصدر بهيئة الدواء المصرية بالكشف عن “انفراجة” في أزمة توفير الأدوية التي تشهد نقصًا بالأسواق، وهذا بعد أسابيع من احتدامها.

أزمة نواقص الدواء

حيث قال المصدر في تصريحات صحفية له: “إن هناك انفراجة هذا الأسبوع في عدد من الأدوية الناقصة بعد إنتاج الشركات لكثير من الأصناف التجارية التي شهدت نقصا خلال الأيام الماضية، وذلك بعد الموافقة على الطلبات التي تقدمت بها هذه الشركات للنظر في أسعار منتجاتها”.

كما أضاف المصدر قائلًا: “هذه الأدوية تم إنتاجها بالفعل، وهي في مرحلة التوزيع من المخازن إلى الصيدليات العامة هذا الأسبوع”.

موعد حل أزمة نواقص الدواء

بينما أوضح المصدر أنه من المنتظر حل “أزمة النواقص” خلال الشهرين المقبلين تدريجياً، وهذا بتوفير مجموعات دوائية واحدة تلو الأخرى.

كما قامت هيئة الدواء المصرية بتسريع وتيرة مراجعة الطلبات التي قدمتها شركات الأدوية من أجل مراجعة أسعار أصنافها المتداولة محلياً، وهذا على أمل أن يسهم ذلك في إنهاء أزمة النواقص التي يعاني منها القطاع خلال الأسابيع الأخيرة، خاصة ذلم بعد تفاقمها مؤخرًا.

حيث كانت الهيئة تعتزم تحريك أسعار الأدوية تدريجياً حتى نهاية العام الجاري وهذا قبل أن يتدخل رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي موجهًا إياها بـ”ضغط” هذه الزيادات خلال 3 أشهر بحد أقصى، وهذا بما يمكن شركات الأدوية من إنتاج الأصناف التي تشهد نقصًا خلال الآونة الأخيرة.

كما سبق أن أشارت 3 مصادر بقطاع الأدوية في تصريحات صحفية إلى أن خطوة التعجيل في إقرار الزيادات الجديدة بأسعار الأدوية من شأنها أن تسرع من وتيرة الإنتاج، حيث أن هذه الشركات “لن تقدم على التوسع في إنتاج أدويتها الأكثر مبيعًا إلا بعد الحصول على إفادة بزيادة أسعارها، وهذا حتى لا تنتجها وتتكبد خسارة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
Hello
Can we help you?