التريند

ما هي قرية مجدل شمس؟

ما هي قرية مجدل شمس؟.. قام حزب الله بنفي مسؤوليته عن مهاجمة قرية مجدل شمس في الجولان المحتل حيث تواصل إسرائيل اتهام الجماعة اللبنانية المسلحة بمقتل 12 شخصًا وإصابة العشرات، كما انها تتوعد بالانتقام مما يثير هذا مخاوف من اندلاع حرب بين الطرفين، وذلك وفقًا لتصريحات نقلها موقع أكسيوس عن مسؤولين أمريكيين.

كما عرب المسؤولون عن خشيتهم من أن يزيد هذا الهجوم احتمالية اشتعال الحرب بين إسرائيل وحزب الله مما يفاقم الأزمة الإقليمية ويجر الولايات المتحدة إلى عمق الصراع، وأشاروا  إلى أن “الولايات المتحدة حاولت تجنب هذه اللحظة منذ 10 أشهر”، جيث جاء هذا وفقًا لهيئة الإذاعة البريطانية BBC.

أما في المقابل فقد قامت شخصيات أهلية بالإعلان عن أن “أبناء الجولان لن يقعوا في فخ مخطط الرواية الإسرائيلية الرامية لتبرير الاستمرار بالإجرام والمجازر وتوسيعها والتخفي ضمن المدنيين لتحقيق ذلك”، كما اكدوا على أن “العدو الإسرائيلي ومنذ زمن بعيد يعمل على إشعال الفتن وتفتيت المنطقة واستهداف مكوناتها”.

ما هي قرية مجدل شمس؟

حيث تقع قرية مجدل شمس في مرتفعات الجولان وهي هضبة صخرية في جنوب غربي سوريا لها أهمية استراتيجية كبيرة، ترتفع عن سطح البحر حوالي 1200 متر.

كانت إسرائيل قامت باحتلالها خلال حرب عام 1967 ومنذ هذا الوقت بقيت تحت سيطرتها وذلك على الرغم من أن المجتمع الدولي يعترف بها، إلى جانب بقية مرتفعات الجولان كجزء من سوريا.

كما كانت مجدل شمس أثناء الحكم العثماني مع سائر إقليم البلاد تابعة لمحافظة جبل لبنان وبعد الانتداب الفرنسي أصبحت تابعة لمحافظة دمشق سوريا، وبعد استقلال سوريا أصبحت القرية تابعة لمحافظة القنيطرة السورية.

حيث كانت مجدل شمس تدار في البداية تحت حكم المحافظة العسكرية الإسرائيلية أما في عام 1981 صادق الكنيست الإسرائيلي على قانون مرتفعات الجولان، والذي قضى بدمج المنطقة في نظام المجالس المحلية الإسرائيلي مما أدى فعليًا إلى ضمها.

في هذه الخطوة لم تحظ باعتراف رسمي سوى من الولايات المتحدة، وذلك خلال رئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مارس من عام 2019.

كما جاء وفقًا لمكتب الإحصاء المركزي الإسرائيلي فقد بلغ عدد سكان مجدل شمس 11،458 نسمة حيث يعتبر سكان مجدل شمس مواطنين سوريين من قبل السلطات السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Open chat
Hello
Can we help you?